- العكيمي كتب:
- اخ خالد حياك الله حبذا لو تزودنا بنبذة وافية حول هذا الموضوع
لاني سمعت عن تدشين طريق الحرير في الصين
اخي الكريم هناك موضوع مفصل كتبه الاخ عمار البعداني
حول طريق الحرير
------------------------------------
قبل عامين تقريبا اطلق الرئيس الصيني سي جين بنغ استراتيجية جديدة عقب وصوله لسدة الحكم ، أسماها باستراتيجية الحزام والطريق ، كانت خطة كاملة يبدو ان الإعداد لها كان مدروسا لسنوات سبقت هذا الإعلان ، وتأتي هذه الاستراتيجية كخطوة جديدة لتعزير التواصل التجاري وفتح آفاق جديدة بين الصين من جهة والعالم من جهة اخرى .
الحقيقة ان التواصل التجاري والذي صاحبه لا شك تبادل للثقافات كان قد بدأ قديما عبر طريق الحرير القديم على ظهر القوافل التجارية والتي امتدت من الصين شرقا وحتى أوروبا غربا مرورا بوسط اسيا ومنطقة ما بات يطلق عليه الشرق الأوسط . وبعد ازدهار التبادل التجاري والثقافي عبر طريق الحرير البري إبان عصر امبراطورية تانج الصينية ، انطلقت ايضا رحلات بحرية استكشافية أسست هي ايضا لطريق الحرير البحري ، وهو نفس الخط الملاحي تقريبا الذي تمشي وفقا له باخرات تصدير البضائع من الصين الى المنطقة العربية وحتى أوربا مرورا بالخليج او مضيق باب المندب وقناة السويس !
أما طريق الحرير الجديد الذي تم إطلاق هذه التسمية عليه ( استراتيجية الحزام والطريق ) فهو قوافل من القطارات السريعة عبر خط ينطلق من مدينة ايوو في أقصى شرق الصين مرورا بوسط اسيا ثم جنوب وشرق أوروبا وحتى مدريد اسبانيا مرورا بسبع دول ( لا يمر هذا الخط المفتتح بالمنطقة العربية )!! . وقد تم افتتاح هذا الخط قبل عام تقريبا وتحتاج البضائع آلى ما يقارب العشرين يوما لتقطع حوالى ١٣ الف كيلو مترا !
الصين كانت قد وقعت اتفاقيات مع كل هذه الدول التي يمر من خلالها طريق الحرير الجديد وما زالت تقيم المؤتمرات والمنتديات الاقتصادية لتطوير هذا الخط التاريخي وتوسعة التبادل التجاري عبره .
الجديد ايضا ان الصين أطلقت خطا اخر ضمن هذه الاستراتيجية في طريق الحرير الجديد ولكن هذه المرة .. تنطلق قوافل القطارات من مدينة ايوو في أقصى شرق الصين وحتى طهران ايران مرورا بدول وسط اسيا وقد تم افتتاحه وإطلاق أولى القوافل لطهران في بداية العام 2016 مما سيعزز التبادل الاقتصادي بين الصين ودوّل وسط اسيا وطهران بشكل خاص !